أنظمة مناولة المواد

Machine,Is,Lifting,Lumber,On,A,Wood,Factory

لا شك أن نظام مناولة المواد أمرًا قد سمعت به أو  لقط بأنظارك، وربما لم تفهم هذا المصطلح بشكل كافٍ وبدى معقد وصعب الفهم!

 إن كانت لديك الرغبة بتشكيل الفكرة الكافية عمّا يعنيه هذا المصطلح، تابع قراءة المقال حتى نهايته.

تعتبر أنظمة مناولة المواد من الأنظمة الأكبر أهمية في تنظيم العمل، إذ أن كل ما تراه على رف المخزن قد مر عبر عملية مناولة المواد، وهو ما ينطبق أيضًا على المواد التي تشكل الرفوف.

وفي الحقيقة، فإن معظم الأشياء التي نتعامل معها عبر سلسلة التوريد، قد مرت عبر أنظمة مناولة المواد، فما هي سلسلة التوريد، وما هي أنظمة مناولة المواد؟ لنرَ معًا تفاصيل كيفية عمل هذه الأنظمة في حياتنا اليومية دون أن نلاحظها.

ما هي أنظمة مناولة المواد؟

لنفهم هذا السؤال ونتمعنه، علينا أن نفهم سلسلة التوريد أولًا، وسلسلة التوريد ببساطة هي سلسلة من العمليات التي تنقل كل شيء من الإنتاج إلى التوزيع، وتغطي بشكل أساسي الرحلة التي يحتاجها المنتج من المصنع حتى وصوله إليك.

  تتألف سلسلة التوريد من عدة مراحل مختلفة، أولًا: المواد الخام التي يوفرها المورد، والتي توضع لاحقًا للإنتاج، وترسل هذه المواد بشكل متكرر لمنشأة التخزين قبل أن ينقلها الموزع للمستهلك المباشر أو لمنشأة المبيعات، ويجري توصيلها مع المستهلك.

من التصنيع للاستهلاك، تؤدى هذه العملية عبر أنظمة مناولة المواد وتتضمن حماية المواد والمنتجات، التحكم بها، تخزينها، وحركتها.

وتعتبر سلسلة التوريد أشبه في ممر المنتجات الذي تعبره لتصل إليك، وأنظمة مناولة المواد هي الآلية أو الأداة التي توصل المنتجات إليك، وبالإضافة لذلك، فإن مناولة المواد تتضمن أيضًا التخلص من هذه المواد.

كيف تعمل أنظمة مناولة المواد؟

بما أن أنظمة مناولة المواد تغطي العديد من الخدمات في سلسلة التوريد، فإن العديد من الآليات والخدمات تستخدم لإكمال كل مهمة متخصصة على حدى، كما في التصنيع، التخزين، التوزيع، والإطلاق.

ومع التطور المستمر في التكنولوجيا فإن تطور الأدوات والمعدات المستخدمة لإكمال هذه المهام يأتي في المقدمة، وهو ما يزيد الفاعلية، مما يعود بالفائدة على كلٍ من المستهلك والمزود.

فيما يلي المجالات المحددة لأنظمة مناولة المواد التي يمكن أن تساعد المستهلك ليحصل على منتجاته بوقت أقصر، وأن يجعل عملية المورد أكثر فاعلية، مع تقليل التكاليف الإجمالية.

الأتمتة

تتجسد صورة المنفعة الأساسية لأتمتة المستودعات في الفاعلية، حيث أن أتمتة المستودعات تساعدك بتبسيط مواردك البشرية عبر تنظيم المهام، في حين أن المهام المتكررة والروتينية تقلل من الاستفادة من الإمكانيات الكاملة لموظفيك. لذلك، تتم أتمتة المهام الروتينية والمتكررة

يمكن أن تتضمن أتمتة المستودعات كل شيء، بدءًا من الناقلات البسيطة إلى عمليات الفرز عالية السرعة، وحتى تفهم مستوى الأتمتة الأكثر ملاءمًة لاحتياجاتك، يجب في البداية أن تفهم بشكل كامل التحديات التي تواجهك في عملك.

ويجب أن تتسأل عن أمور في أعمالك، من بينها: هل لدي نقص في العمالة بالنسبة للموارد المتاحة في منطقتي؟ هل يمكنني أن أدير عملياتي الحالية،؟ أو هل تم إيقاف عملياتي في التجارة الالكترونية بشكل متكرر بسبب محاولات بلا جدوى لتلبية احتياجات الطلبات؟ حيث أن كل هذه التحديات يمكن أن تدار بأتمتة أنظمة مناولة المواد.

معدات العمل المساعدة

يمكن للقوى البشرية أن تنجز مقدارًا كبيرًا من العمل، و لكن اللجوء إلى التقنية يساهم في جعل القوى البشرية أكثر كفاءًة بشكل كبير، ويتضمن ذلك، معدات الرفع، معدات النقل، معدات التخزين، والمعدات المريحة لزيادة الأمان.

الأنظمة

تعتبر القدرة على تتبع المنتجات جانبًا أساسيًا من أنظمة مناولة المواد، حيث أن الطلبات يجري تنفيذها أسرع عندما تتم معرفة الموقع الدقيق للعناصر في المستودع بسهولة، كما أن تحديثات الوقت الفعلي والمباشر تسمح للمستهلكين بأن يتوقعوا  زمن وصول منتجاتهم.

 

الحلول المستدامة والمحافظة للبيئة

ارتفعت شعبية العمليات الملائمة للاستدامة والمحافظة على البيئة خلال السنوات الماضية، وذلك بسبب عدد من العوامل: الإدراك العام، الأثر البيئي، والقوانين.

بالإضافة لذلك، الممارسات المستدامة في أنظمة مناولة المواد يمكن أن توفر أموال الشركات، والطرق المختلفة مثل تجميع الحمولة، وتخطيط المسار تحسّن جهود التوزيع، مما يقلل من الأثر على البيئة، ويوفر موارد الشركة.

الاستعانة بطرف ثالث في مناولة المواد

تزداد شعبية خدمات لوجستيات الطرف الثالث 3PL بالنسبة للشركات للتنقل في سلسلة التوريد والاستعانة بالمتخصصين ذوي الخبرة ممن لديهم أنظمة مناولة المواد وجميع وسائل النقل للتكفل بتلك الأمور كافةً.

 تواصل مع خبراء سلاسل التوريد لدينا حتى تحسن نظام مناولة المواد لديك!

 

Share this post with your friends

اترك تعليقاً